رصد : تارا نيوز
كشفت “صحيفة العرب” في تقرير لها ، عن اتفاق تتولى من خلاله ألمانيا تدريب القوات السودانية وإعادة هيكلة أجهزة الأمن لتكون قادرة على مواجهة التحديات التي يفرضها أنصار النظام السابق والمجموعات الانفصالية.
وأكدت مصادر دبلوماسية لـ”العرب” أن مظاهر الدعم متعددة المجالات، وتمتد إلى جوانب عسكرية وشرطية ومخابراتية، حيث تعتزم برلين المساهمة في إعادة تدريب الأجهزة الأمنية وهيكلتها، والتي تمثل واحدة من المنغصات أمام السلطة الانتقالية.
وحسب المصادر التي تحدثت إليها “العرب”، يشمل الدعم العسكري الألماني التوقيع على شراء صفقات سلاح بتسهيلات مالية كبيرة، وتأسيس هيئات عسكرية مهمتها اختيار العناصر المرشحة لدخول الكليات العسكرية والانضمام إلى قوات الجيش.
وتريد الخرطوم مضاعفة أعداد الكوادر العسكرية المدربة، إلى جانب الإشراف على اللجان المختصة بالترتيبات الأمنية التي ستتولّى عملية إعادة دمج عناصر الحركات المسلحة داخل هياكل الجيش ووحداته، بعد التخلص من قيادات كانت محسوبة على النظام السابق.
وأضافت المصادر ذاتها، لـ”العرب”، أن السودان سيوقع صفقات سلاح مع ألمانيا تشمل شراء طائرات حديثة وعربات دفع رباعي، وأجهزة اتصالية رادارية من شأنها أن تضيّق الخناق على المهربين وتجّار البشر والهجرة غير الشرعية عبر الحدود، وتمكين السلطة الانتقالية من فرض سيطرتها على مناطق الهامش عقب التوصل إلى سلام شامل.

التعليقات