امدرمان : أنس الصائم
شهد مسجد مصعب بن عمير بابوسعد حفل ختام مدارسة كتاب الوسيط في فقه الزكاة وماعليه العمل في السودان بمشاركة ممثل الأمين العام لديوان الزكاة مدير عام خطاب الزكاة دكتور الأمين على علوه ومدير عام معهد علوم الزكاة دكتور صديق عبدالرحيم وجمع غفير من العلماء والمصلين .
تناول د. صديق عبد الرحيم سبب تأليف كتاب الوسيط في فقه الزكاة لتوضيح الخبرات الفقهية التي أخذ بها المشرع السوداني للزكاة في السودان وقد حوى الكتاب محاور الزكاة في الجباية والمصارف فقهاً وتطبيقاً .
من جانبه تحدث الشيخ يحي سعد مدير الدعوة بمحلية أمدرمان مؤكداً بأن ادارة الدعوة بالمحلية تبدي كامل استعدادها للتعاون مع ديوان الزكاة من أجل نشر فقه الزكاة وعلومها وذلك عبر حلقات الدروس ومنابر الجمعة والأنشطة الدعوية الأخرى .


وفي سياق ذي صلة أشاد ممثل الأمين العام لديوان الزكاة مدير عام خطاب الزكاة دكتور الأمين على علوه
بالمنهج المتفرد في تخصيص مدارسة لكتاب يتلقاه جمع من المصلين وهذه رسالة كبيرة لديوان الزكاة واعتبر ان هذا المسجد نموذج يجب تعميمه على كل مساجد السودان وذكر معاناة الزكاة في مسألة الخيار الفقهي والزكاة معروفة بها خيارات فقهية مختلفة بأراء المذاهب موضحاً أن تشريعات الزكاة تستند على مرجعيات ذاكراً ان كرسي علوم الزكاة له منهج واحد لتوضيح أن للزكاة اختيارات فقهية وفي اطار التثقيف الزكوي لتبصير دافعي الزكاة .

ونوه إلى ان النصاب الشرعي للعام 2019م ٢٩٤٣١٣ جنيه وهو الحد الأدني لوجوب الزكاة
وفي ختام حديثه ذكر بأن للزكاة مركز استعلام آلي د يقوم بالرد على جميع الاستفسارات حول الزكاة على الرقم المجاني ٢٢٢٨

التعليقات