الخرطوم : تارا نيوز

زيارة المانيا :

استمع مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري اليوم برئاسة د.عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء الي تنوير من د.حمدوك حول زيارته لجمهورية ألمانيا الاتحادية والتي جاءت عبر محورين أساسيين الأول يتصل بالعلاقات الثنائية حيث اجري رئيس مجلس الوزراء لقاءً مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تركز حول العلاقات الثنائية خاصة وان الزيارة تزامنت مع قرار البرلمان الألماني الخاص برفع العقوبات التي كانت مفروضة على السودان لسنوات طويلة ، مشيرا الى أن هذه الخطوة تفتح آفاق التعاون بين السودان والمانيا خاصة في مجال العون التنموي مبينا أن هذا القرار سيفتح مجالات للتعاون في مجالات الطاقة و الزراعة والتعليم والتكنولوجيا.
وأوضح الاستاذ فيصل محمد صالح وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة في تصريحات صحفية إن المحور الثاني للزيارة يتمثل في مشاركة السودان في الدورة الخامسة والخمسين لمؤتمر ميونخ للأمن والذي اتاح الفرصة لرئيس الوزراء بعقد لقاءات مع وزراء خارجية كل من أمريكا وروسيا وفنلندا وهولندا بجانب عدد من رؤساء الوزراء ووزراء الخارجية الأورويين والعرب ،وقال فيصل إن الزيارة كانت ناجحة وفتحت آفاق في مجالات التعاون المختلفة مع عدد من الدول ووجدت ترحيب من الجانب الألماني وأجهزة الإعلام العالمية موضحا أن الزيارة اتاحت الفرصة أيضا للقاء الجاليات السودانية في برلين وميونخ حيث تم فيها تبادل الآراء حول قضايا كثيرة ومشاكل الجاليات في تلك البلدان وتم التأكيد علي ضرورة إتخاذ ترتيبات عملية لمعالجة الاشكالات التي تواجه هذه الجاليات.
واشار وزير الثقافة والإعلام الي ان مجلس الوزراء أشاد بنتائج الزيارة ووجه بالتركيز على التعاون مع ألمانيا والترتيب الجيد لزيارة الرئيس الألماني للسودان خلال الأسبوع القادم.

اجازة اتفاقيات :
اجاز مجلس الوزراء اتفاقية مقر بين حكومة السودان وصندوق الأمم المتحدة للتنمية الزراعية (إيفاد) بشأن انشاء مكتب قطري للصندوق بالسودان.
وأوضح الاستاذ فيصل محمد صالح وزير الثقافة والإعلام أن وجود مكتب قطري يتيح للمنظمة الفرصة في توسيع برامجها ومشروعاتها في السودان مبينا أن هذا المكتب يمكن أن يتحول إلى مكتب إقليمي يسهم في تمويل المشروعات الزراعية والتنموية ومشروعات الإنتاج الحيواني.
كما أجاز المجلس أيضا اتفاقية العمل الدولية رقم ٨٧ لسنة ١٩٤٨ التي تضمن الحريات النقابية وحق التنظيم وفقا للمعايير الدولية ،وأبان الأستاذ/ فيصل محمد صالح أنه باجازة هذه الاتفاقية يكون السودان قد أكمل الاتفاقيات الثمانية لمنظمة العمل الدولية.

سد النهضة :

استمع مجلس الوزراء في الي إفادة من وزيري الخارجية والري حول مشاركتهما في مفاوضات سد النهضة بواشنطن بين السودان ومصر وإثيوبيا تحت إشراف وزارة الخزانة الأمريكية .
وأوضح الاستاذ فيصل محمد صالح الناطق الرسمي باسم الحكومة أن الإفادة اوضحت ان المفاوضات قطعت شوطاً كبيراً في الوصول الي اتفاق واستكمال كثير من الجوانب الفنية المتعلقة بسلامة السد وتبادل المعلومات والبيانات بجانب الدراسات البيئية مبينا انه في هذه المفاوضات تحول الجانب الأمريكي من دور المراقب الي دور الوسيط بشكل مباشر وقال انه تم تجميع كل المقترحات من الدول الثلاث ويعكف الجانب الأمريكي حاليا على صياغة الاتفاقية النهائية التي سيتم عرضها علي الدول الثلاث لابداء ملاحظاتهم وقال فيصل أنه في حال اتفاق الدول الثلاث سيقام إحتفال بواشنطن يحضره رؤساء الحكومات والدول الثلاث للتوقيع على الاتفاقية.
وحول ما أثير في بعض وسائل الإعلام من تنازل السودان من فائض حصته في مياه النيل لمصر قال وزير الثقافة والإعلام ان هذا الحديث عار من الصحة تماما مبينا أن الأمر لم يطرح في اي مرحلة من مراحل التفاوض بين الدول الثلاث.

احداث الولايات :
كما إستمع مجلس الوزراء الي تقرير من وزير الحكم الاتحادي د. يوسف ادم الضي حول المشكلات التي حدثت في بعض الولايات والزيارة التي قام بها لولايات سنار والنيل الأبيض ونهر النيل والتي التقى خلالها مع ولاة الولايات وقوى إعلان الحرية والتغيير ولجان المقاومة والاحزاب السياسية في هذه الولايات.
وأوضح الاستاذ فيصل محمد صالح أن النقاش دار حول كيفية معالجة مثل هذه المشكلات مبينا أن وزير الحكم الاتحادي طمأن المكونات المجتمعية في تلك الولايات بأن امر تعيين الولاة مرتبط فقط بمفاوضات جوبا منوها الى أنه تم توقيع اتفاق بين الحكومة والجبهة الثورية ينص على حسم مسألة تعيين الولاة خلال أسبوع مشيرا الى ان قوي الحرية والتغيير قدمت مرشحيها للثمانية عشرة ولاية لرئيس الوزراء.
وقال فيصل أن الغرض من زيارة وزير الحكم الاتحادي لهذه الولايات هو الحيلولة دون حدوث فراغ في هياكل الحكم الانتقالي واضاف ان مجلس الوزراء شكر الولاة العسكريين على المجهودات الكبيرة التى قاموا بها خلال الفترة الماضية واستمع الي تقرير حول أدائهم وأمن على أهمية استمرارهم لحين تعيين الولاة المدنيين.

وفد الجنائية :
قال الأستاذ فيصل محمد صالح وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة ان الحديث حول وصول وفد من المحكمة الجنائية الدولية للخرطوم عار من الصحة تماما، واعرب عن اسفه للتناول غير المهني الذي قامت به بعض وسائل الإعلام التى ساهمت في نشر الأكاذيب والاشاعات والأخبار غير الدقيقة بالرغم من انها تمتلك الوسائل والآليات للتأكد من مثل هذه المعلومات، وأوضح انه بمجرد وصول هذا الوفد سيتم الإعلان عنه بشكل رسمي واضاف قائلا ” ليس لدينا ما نخفيه حول هذا الشأن “.

التعليقات