توضيح من الرشيد سعيد يعقوب :

الأصدقاء الأعزاء
بعد ان اطلعت على عدد من الرسائل المتداولة بشأني في وسائل التواصل الاجتماعي، اجد لزامًا على ان اقدم بعض التوضيحات أعمالًا لمبدأ الشفافية و حق السودانيين في الحصول على المعلومات عن الأشخاص الذين يتصدون لمهام عامة.
١/ فيما يتعلق ببيان لجان المقاومة في ابوروف، اعبر عن ثقتي الكاملة في المعلومات التي تم إيرادها عن الشخص المعني من قبل ثوار ابوروف، بالمقابل اؤكد انني لم اجتمع بالشخص المعني و الذي لا اعرفه شخصيا و الصورة المتداولة التقطت خلال فعالية نظمت في مباني وزارة الإعلام و طلب هذا الشخص مثل عدد آخر من الحضور التقاط صورة معي و هو امر معتاد و غير متاحا التأكد من هوية كل من يطلب التقاط صورة او يبادر بالمخاطبة في مكان عام.
٢/ انا لست عضوا في لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو و يمكن مراجعة قرار تشكيل اللجنة و هو متاح و شاركت فقط في مؤتمرها الصحفي الخاص بقراراتها بشأن صحف و اجهزة إعلامية بحكم موقعي كوكيل اول لوزارة الإعلام.
٣/ لجنة النظر في قضايا المفصولين تضم في عضويتها عدد من وكلاء الوزارات بحكم مواقعهم: وكيل العمل التي تتولى رئاسة اللجنة، وكيل المالية، وكيل العدل، وكيل الحكم الاتحادي، وكيل الاعلام بالإضافة لديوان شؤون الخدمة و المعاشات و لجان المفصولين و تجمع المهنيين. وجودي في هذه اللجنة بحكم موقعي كوكيل لوزارة الاعلام. تلقت اللجنة حتى الان حوالي ٤٠ الف استمارة و باشرت عملها في اعادة المفصولين و تسوية اوضاعهم و الخارجية واحدة من عشرات الوحدات التي تمت معالجة قضية المفصولين منها.
٤/ تمت إعادتي لوزارة الخارجية و ليس تعييني كما هو متداول ضمن عشرة من الزملاء المفصولين من وزارة الخارجية و عدة آلاف من المفصولين الآخرين من وزارات و وحدات حكومية و مصارف و مؤسسات و شركات قطاع عام. فصلت من وزارة الخارجية في العام ١٩٨٩ بموجب قرار من مجلس الوزراء و لا حاجة للقول ان المفصولين ظلوا يناضلون على مدى ثلاثين عاما للعودة لمواقعهم المهنية و الوظيفية و كان ذلك احد شعارات الثورة المجيدة و بالتالي فان عودتي مثل غيري من المفصولين رد اعتبار مطلوب.
٥/ هالة بابكر النور و قبل ان تكون زوجتي هي مواطنة سودانية التحقت بوزارة الخارجية في العام ١٩٨٦ اي قبل التحاقي انا بالوزارة بعامين و قبل زواجنا بأكثر من ٦ أعوام و فصلت من الوزارة قبل زواجنا بأكثر من عام وتمت إعادتها كمفصولة سياسيا و تعسفيًا. و غني عن القول ان تواجد زوجين في العمل الدبلوماسي ليس بالأمر الجديد لا في الماضي ولا في الوقت الراهن و يمكن مراجعة قوائم العاملين في الوزارة للتحقق من ذلك.
٦/ الهيئة القومية للإذاعة و التلفزيون تتبع لاشراف وزارة الثقافة و الاعلام و تم تعيين الزميل لقمان احمد كمدير للهيئة و قد كلفت بتسيير العمل فيها لحين وصوله من الولايات المتحدة في يوم ٥ مارس الحالي و هو تكليف مؤقت قصد منه تفادي تعيين مدير لفترة انتقالية مدتها شهرين بعد اقالة المدير المكلف السابق للهيئة.
٧/ ليس صحيحًا انني أتلقى مرتبات من عدة جهات بل أتلقى مرتب واحد كوكيل اول لوزارة الاعلام و يمكن التحقق من ذلك بسهولة بالرجوع لملفات الهيئة القومية للإذاعة و التلفزيون و مجلس الوزراء.
هذا ما لزم توضيحه من جانبي و أكرر شكري لكل من طرح تساؤلات بشأن هذه القضايا فهذه واحدة من مكتسبات ثورة ديسمبر المجيدة ان لا كبير على المسآلة و ان الشفافية ترياق لابد منه لبناء النظام الديمقراطي.
رشيد سعيد يعقوب

التعليقات