الخرطوم :تارا نيوز
أصدرت لجنة التحقيق في إختفاء الأشخاص التابعة للنيابة العامة تعميم صحفي حول ما أثارته بعض الوسائط بمقطع صوتي سمته بتسريبات خاصة بلجنة التحقيق.

وقالت اللجنة إن المقطع الذي تم تداوله لا علاقة له  بتحقيقات اللجنة  أو مسارها وما توصلت إليه من نتائج تنشر في وقتها .

حيث أصدرت اللجنة تعميماً في تاريخ 11/ نوفمبر / 2020م مفاده العثور على مقابر جماعية وأتبعته بآخر مفاده أن اللجنة غير معنية بأي نشر أوإستنتاجات غير واردة في تعميمها وأنها ستملك الحقائق للشعب السوداني بكل شفافية .

وأوضحت اللجنة أن هذه الممارسات التي شهدتها المؤسسات العدلية منذ عهد النظام البائد والتي يقصد بها التأثير على سير العدالة الجنائية وترصَد أعمال النائب العام لجمهورية السودان لتؤدي إلى غرض واحد وهو إفلات المجرمين من العقاب.

وذكرت اللجنة ان هذا ما تتصدى له لجنة التحقيق في هذه القضية الحساسة والتي تعمل باستقلالية تامة وفق المعاييرالدولية للتحقيق في إنتهاكات حقوق الانسان وجرائم الإختفاء القسري  دون تدخل في أعمالها من أي جهة في الدولة  .

وقالت اللجنة انها إتخذت سرية التحقيقات منهجاً لها وتصدر التعاميم اللازمة وفقا لما تقتضيه مطلوبات التحقيقات الدولية ، واشارت الى ان ما يسمى بالتسريب قُصِد منه إستهداف اللجنة في أعمالها التي تقوم بها وهي أعمال سامية متعلقة بجرائم ضد الإنسانية.

وذكرت انها إتخذت الإجراءات الجنائية اللازمة في كل ما يمس أو يؤثر على سير العدالة الجنائية وخصوصاً طبيعة تحقيقات هذه اللجنة
.
وأنهت اللجنة المختصة من دائرة الأدلة الجنائية مرحلة التحقيق الأولي الخاصة بمسرح الحادث برفع الأدلة المادية والآثار وكافة الأعمال الفنية توطئة لبدء إجراءات النبش وإعادة تشريح الجثامين .

التعليقات