الخرطوم: هنادي النور ــ خديجة الرحيمة

تنامت ظاهرة الاضرابات بصورة كبيرة ولم تجد الدولة معالجة جذرية لها، وخلال الفترة الماضية اجتاحت كل القطاعات الحكومية بالدولة، وهذا الأمر سيؤدي الى شلل تام بالدولة اذا لم تع خطورة هذا الأمر، خاصة في ظل عدم الاستقرار السياسي والامني بالبلاد.

إضراب المركبات
ونفذ امس بعض أصحاب خطوط المواصلات العامة بولاية الخرطوم اضراباً رفضاً لما سموها الرسوم الكبيرة التي أقرتها السلطات الحكومية. ورصدت (الانتباهة) تكدس عدد من المواطنين وخلو المواقف بمنطقة المربعات، الأمر الذي أدى إلى تجمع كبير للمواطنين في انتظار مواصلات تقلهم إلى أماكن عملهم.
الأرصاد
كما اعلن العاملون بالهيئة العامة للارصاد الجوي الدخول في اضراب شامل عن العمل امس وحتى الخميس 19 يناير مطالبين بتجويد الخدمة. واعلنت الهيئة انها تخلي مسؤوليتها في ما يتعلق بالملاحة الجوية في فترة الإضراب.

لجنة الأساتذة
كما اعلنت لجنة أساتذة الجامعات السودانية (لاجسو) نجاح الإضراب الذى نفذ في أكثر من ثلاثين جامعة وبنسبة نجاح عالية فاقت نسبة الإضراب فيها 90%، ودعت اللجنة الى تنفيذ وقفات احتجاجية أمام بوابات الجامعات مع رفع بوسترات تحوي مطالب الاساتذة وذلك يوم غدٍ الإثنين.

إضراب المعلمين
ونفذت لجنة المعلمين في ديسمبر الماضي إضراباً عن العمل مطالبين بتوفير الحد الأدنى للأجور وإقالة وزير التربية والتعليم الحالي محمود سر الختم الحوري، مما أدى إلى اتخاذ الحكومة خطوة مفاجئة بتعطيل الدراسة في جميع المراحل الدراسية لمدة أسبوعين، بجانب تغيير التقويم المدرسي للعام الدراسي.
وقال الناطق الرسمي باسم اللجنة سامي الباقر لـ (الانتباهة): (اذا لم تتحقق مطالبنا سنواصل في الإضراب حتى بعد نهاية الإجازة المقررة، ولدينا ثلاثة أشياء متمثلة في الحد الأدنى للأجور والصرف على التعليم والقرارات السابقة، واي يحل لم يخاطب هذه الاشياء نعتبره التفافاً حول القضايا وليست لديه قيمة).
وبشأن اتهام اللجنة بالمكاسب السياسية يقول الباقر: )ليست لدينا علاقة بأية جهة سياسية، واي حديث في هذا الاتجاه لصرف النظر عن القضايا الأساسية ولا نلتفت له، كما نعتبره هروباً ليس لديه معنى، واي شخص يتهمنا بالمكاسب السياسية يريد توفير مهرب سياسي لملبي المطالب وتصعيدنا مستمر).

التعليقات