جعلت الأمم المتحدة العام الحالي (2023) عام الدخن، بوصفه طعام المستقبل لما له من خصائص غذائية مهمة، ولكونه يؤدي الى الحفاظ على مستوى السكر في الدم، كما ان الدخن يخلو من الغلوتين، وغني بالألياف التي تخفض معدلات الكولسترول الضار، ويحتوي على البروتين النباتي والكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات التأكسد، وتتفق جميع مراكز الأبحاث الغذائية والصحية على ان الدخن يعزز صحة القلب ويحسن وظيفة الجهاز الهضمي، وكل ذلك بسبب احتوائه للنشا وفيتامين ب. والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك والمغنيسيوم. (يعني منجم عديل فسارعوا للحصول عليه قبل ان يقع في يد أردول أو حميدتي)
وإليكم بعض أهم الأغذية الضرورية لتحصين الجسم ضد بعض الأمراض:
= الزنجبيل: فعال في محاربة السمنة والسكري وأمراض القلب والصداع النصفي
= الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون والسردين، التي تحتوي نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات، وتؤدي الى تحسين أداء الدماغ وتعزيز عمل الجهاز العصبي.
= الثوم وهو غني بفيتامين C وبعض فيتامينات B والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم. كما يحتوي على مركبات الكبريت. وتناول الثوم بانتظام يمكن أن يؤدي إلى خفض ضغط الدم وتقليل الكوليسترول الضار (LDL) وزيادة الكوليسترول HDL (الجيد)، علاوة على الوقاية من سرطان القولون والمعدة. ويعمل الثوم النيء أيضًا كمضاد للبكتيريا والفطريات.
= البروكلي والقرنبيط وهي غنية بحمض الفوليك وفيتامينات C وE وK ويساعد البروكلي والقرنبيط في تقليل الالتهاب وتقليل خطر الإصابة بالسرطان،
= الخضراوات الورقية ويحتوي الداكن منها على كميات كبيرة من فيتامين ِA وC وK والمغنيسيوم والكالسيوم. كما أنها غنية بالحديد والألياف الغذائية وتوفر حماية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. وتساعد مضادات الأكسدة بها في تقليل الضرر التأكسدي للخلايا، وبالتالي تساعد في مكافحة الشيخوخة. بينما يعزز فيتامين A صحة العين.
= اللوبياء: تعد اللوبياء من البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف وكميات كبيرة من الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم والزنك. والعديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة العظام ومرونة المفاصل. ويساعد الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور على التحكم في ضغط الدم بشكل طبيعي، فيما تقوم الألياف بالوقاية من ارتفاع الأنسولين والتحكم في مستويات السكر في الدم وتحسين صحة الأمعاء.
= اللوز: يكفي تناول 8 إلى10 حبات من اللوز المنقوع يوميًا للحصول على البروتينات والألياف وفيتامين E والكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والريبوفلافين والحديد والبوتاسيوم والسيلينيوم والزنك وفيتامينات B والنياسين والثيامين والفولات.
وهي عناصر تسهم في تقوية العضلات والعظام وخفض الكوليسترول الضار. كما يساعد اللوز على تقليل الشعور بالاكتئاب والتوتر وحماية الخلايا من التلف.
= الفول السوداني وهو مصدر جيد للدهون الصحية والبروتين والألياف. ويحتوي على الكثير من الفيتامينات والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين B. ويوصي الخبراء النساء بتناول فول السوداني أثناء الحمل لأنه غني بالبيوتين. ويوفر الفول السوداني عناصر غذائية صحية للقلب والأوعية الدموية إلى جانب مضادات الأكسدة.
= الزبادي: مصدر جيد للكالسيوم والبروتين، ويحتوي أيضًا على بكتيريا حية الـ”بروبيوتيك”. التي تحمي الجسم من البكتيريا الضارة (الأطعمة المخمرة واللبن الرائب الطازج تزود الجسم بالبكتيريا الحية الجيدة للجسم)

التعليقات