سنقاضي كل من نشر وتلاعب واشار وساعد على إنتشار الشائعة.
-لَم تُجرى لنا فحوصات وجاهزون للكشف كأسرة
-نتساءل عن حقيقة العينة التي اخذها مجهول وعن نتيجتها ؟!

شقيق المرحوم و رباب حسن

من داخل سرادق عزاء المرحوم المواطن السوداني فيصل الياس محمد احمد الذى حدثت وفاته الخميس الماضي. بعدها أعلنت وزارة الصحة علي لسان الوزير د. اكرم التوم. وفاة أول حالة بسبب فايرس كورونا َلمريض قادم من الإمارات. مما اعتبرته رواد التواصل الإجتماعي أن فيصل هو المعني الإ أن الأسرة نفت ذلك وأكدت خلال بيان تناقلته مواقع التواصل الإجتماعي أن الوفاة بسبب مرض القلب. في هذه المساحة يسرد شقيق المرحوم ضابط شرطه معاش مأمون الياس محمد أحمد الشقيق الأكبر لفيصل الياس تفاصيل الحادثة.

التقته/ رباب حسن

*أين اقيمت سراديق العزاء؟
سراديق العزاء تقام بمنزل الأسرة جنوب حديقة القرشىى تم إجراء مراسم الدفن والعزاء يومى الخميس والجمعة حيث توفي فيصل صباح الخميس ورفعنا الفراش يوم الجمعة بعد صلاة المغرب.

*افصح لنا عن المرحوم مع المرض !!
المرحوم كان في دولة الإمارات وعاد للبلاد يوم ١\مارس وظهرت عليه أعراض التهاب رؤي عادي يوم ٥/ مارس ذهب علي إثرها للمستشفى الجوده وبعدها تم تحويله الى مركز كورونا بمستشفى الخرطوم بقسم الأمراض النفسية الجزء المخصص للكشف عن الكرونا كمحجر أولي تأخر أخذ العينه منه الى أن تمكنا من إستجلابها من الخارج حيث ذهبت بنفسي لمطار الخرطوم واستلمت المحاليل الخاصه بغحص الكرونا

*ثم ماذا بعد ذلك ؟
بعدها أجريت له فحوصات بمركز كورونا وكانت التيجة سالبة.ثم ذهبنا بالنتيجة إلى مستشفى يستبشرون الذى طالب بنسخه من الفحص لتأكيد خلو المرحوم من إصابته بكرونا وتم تنويمنا بها وعاد الطبيب المعالج واصفاً حالتة التشخيصية بإلتهاب رئوي وأعطى مضاد حيوى ومحاليل وريديه كجرعة أولى والثانية أوصى پها بعد ستة ساعات.ثم قامت المستشفى بالإتصال بي كمرافق للحالة وطلبوا منى إخراج المريض من المستشفى غداً صباح.

*هل خرجتم بالغعل من المشفى وبكرت بالخروج؟
فوجئنا في الصباح وكنا قد اتينا لإخراجه من المستشفي بتدهور حالته بسبب إصابته بجلطه دمويه في الساق وتطورت الحاله سريعا وأدت إلى قصور في عضلة القلب التي كانت سبباً في الوفاة حيث ثبت أنه بالفحوصات يعاني من قصور في عضله القلب وقد حدثت له بدولة الإمارات قبل ثلاث أشهر عندما كان هنالك الشئ الذي أثبت علي شهادة الوفاه من مستشفي (يستبشرون).

*هل تم تسليمكم الجثة؟
نعم بعد أن تسلمنا الجثه وذهبنا بها لمنزلنا بالخرطوم تلاته وفي غرفة غسيل الجثمان فوجئنا بوجود شخص غريب سألت عنه (ده منو انا ما عرفته) اخبرت من اخوالي الذين كانوا بغرفة الغسيل أن الرجل من وزارة الصحة.. سألته عن كيف دخل للمنزل وأين اثبات هويته.

*هل كشف عن نفسه؟
فرا هارباً (قام جاري) وركب عربة أمجاد كانت في إنتظاره.

*صفه لنا ؟
لم يكن يرتدي اي ملابس واقية فقط كانت على يده قفازات وكمامة علي وجهه ويحمل كونتينر المخصص لأخذ عينات الفحص.

*لماذا شككتم فيه؟
بصفتي أنا كرجل شرطه أعرف طريقه أخذ العينه وطريقة وكيفة التشريح ﻻيفوتني ذلك ثم اننا رأينا كيف كان التعامل مع المرحوم عند أخذ العينه.

*اوضح لنا اكثر؟
الشخص مجهول الهوية الذي اخذ العينه من الجثه اخذها بعد مرور ثلاث ساعات علي وفاته حيث يصعب اخذ شي بعدها وأنا رجل شرطه وأعرف أنه ﻻ يتم ذلك اﻻ في المشرحه. نتسآل عن حقيقة العينه واين نتبجتها

*هل تتهمون جهة معينة؟
ارجعنا كأسرة أن المسالة كيديه أسرية

*ماهو موقفكم تجاه مروجي الشائعه؟
نعم سنقاضي كل من تلاعب أو أشار أو ساعد علي إنتشار الشائعه كما سنعقد مؤتمر صحفي بمنزل اﻻسره يوم اﻻثنين غدا 16/3

أين يقطن المرحوم؟ وكم عدد أفراد أسرته ؟
للمرحوم زوجة وإبن يبلغ من العمر 6سنوات نقيم جميعاً كإخوة فى نفس المبنى عمارة جنوب حديقة القرش مكان العزاء.

*هل تم إجراء أي فحص أو حجر على أحد من أفراد اﻷسرة ؟
حتى هذه اللحظة السبت 14/3 لم يُحجر أحد من أسرتنا ولم تجري فحوصات علينا جميعنا أو إجراء أي كشوفات سريرية لنا (ابنه وزوجته واخوانه وابناءنا ) علما بأننا مستعدون لإجراء كل مايلزم للكشف علينا جميعا.

*هل وصلكم أحد من وزارة الصحة؟
لم يحضر لنا أي شخص من وزارة الصحة ولم نخطر بأن المعني من ما تناولته الأسافير أو أن الشخص المشار إليه هو فيصل اخينا.

*ما مدى تأثير هذه الشائعه على اﻷسرة ؟
اﻷسرة تضررت كثيراً وان ابناءها لم يسمح لهم بممارسة حقهم في التحصيل التعليم أن المدارس والجامعات سيمنعونهم من الدخول بسبب الشائعه.

التعليقات