متابعة :تارا نيوز
نقل بيان لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية بالسودان (تقدم) اليوم الاثنين عن وفد الآلية الثلاثية الرفيعة للاتحاد الأفريقي بشأن السودان القول إن منبر جدة هو المنبر الوحيد الفاعل حالياً من أجل الوصول إلى وقف للحرب في البلاد.

وأضاف الوفد خلال لقاء مع وفد من تنسيقية (تقدم) في أديس أبابا أن الاتحاد الأفريقي «يعمل على توحيد الجهود الساعية للسلام في منبر واحد مع التأكيد على أن منبر جدة هو المنبر الوحيد الفاعل حالياً من أجل الوصول إلى وقف لإطلاق النار»، وفقاً لما ذكرته (وكالة أنباء العالم العربي).

وأكد الوفد الأفريقي أنه «على وشك تيسير حوار شامل بين السودانيين» في الأسابيع المقبلة، بحسب البيان.

وذكر البيان أن وفد (تقدم) أطلع الوفد الأفريقي على «الأوضاع المأساوية لأحوال السودانيين في مناطق الحرب والنزوح واللجوء خصوصاً بعد اتساع رقعة الحرب وخطر المجاعة الذي أصبح أمراً واقعاً وحقيقياً.

وكانت (تقدم) قد اختتمت مؤتمرها التأسيسي الأول في العاصمة الإثيوبية يوم الجمعة، واختارت بالإجماع رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك رئيساً لهيئتها القيادية.

وتضم تنسيقية (تقدم) أحزابا ومنظمات مدنية منها قوى الحرية والتغيير، وتكونت بعد اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في أبريل (نيسان) من العام الماضي لتوحيد المدنيين بهدف إنهاء الأزمة.

واستضافت مدينة جدة السعودية العام الماضي بمبادرة سعودية أميركية محادثات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، توصلت إلى توقيع إعلان جدّة الإنساني، الذي نصّ على حماية المدنيّين والمرافق الخاصة والعامة والامتناع عن استخدامها لأغراض عسكرية؛ لكنه لم يُنفّذ.

واندلع الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بعد خلافات حول خطط لدمج الأخيرة في الجيش، في إطار عملية سياسية مدعومة دولياً كان من المفترض أن تنتهي بإجراء انتخابات.

التعليقات