– السبب الرئيسي للاعتصام هو عدم الامن وقتل المواطن دون مبرر..!!

لا وجود للحركات ولا توجد لدينا أجندة والعرب موجودين معانا!!

النسيج الإجتماعي ببدأ من الاطفال بإنشاء مدارس مشتركة مع أبناء الرحل!!

بين أرض الاعتصام ومكاتب المسؤولين الجدد وجدناه متحرك هنا وهناك ماسك بملفات الاعتصام، ضاغط على هموم الناس ومطالبهم، حاملاً على كاهله امانة ورثها من اجداده ، يجد نفسه اليوم بتلك الامانة ولاكثر من ثلاثة اسابيع يقضيها هنا في هذا المكان داخل أرض اعتصام نيرتتي يستقبل الوفود والضيوف، متحدثاً عن واقع مؤلم ومعاناة يعيشها الكثيرون ، يفترشون الأرض في هذه البقعة من غرب السودان متمسكين بسلميتهم وبمطالبهم وحقوقهم التي آمنوا على عدم الرجوع من دونها قبل أن تتحقق.
الشرتاي او العمدة لمحلية نيرتتي تجاني سيف الدين بابكر  في حوار مع موفد “تارا نيوز”  يكشف ادق التفاصيل عن الاعتصام واسبابه.

حوار : مصعب الشريف

لماذا تجمعتم واعتصمتم هنا؟

الذي جعلنا نعتصم هنا هو القتل العمد دون مبرر، اذا اي رجل طلع المزرعة يا قتل يا ضرب يا جرح جرح كبير ، والمرأة اذا طلعت الخلاء يا قتلت يا اغتصبت يا اصيبت، والموضوع ده من عهد البشير إلى الآن، المطلب الاول لخروجنا هو مطلب امني، الناس خرجت للشارع لان الامن خيار الشعب في نيرتتي.

هذا يعني أنه لا يوجد أمن؟

نعم… السلاح منتشر في كل مكان وليس سلاح فقط هنالك عربات بدوشكات في البيوت ، لم يتم جمع السلاح ولا الكدمول ولا المواتر، الحكومة السابقة جمعت السلاح من المدن وتركت من هم في الخلاء.
اطفال صغار شايلين سلاح على اكتافهم ، والقتل مستمر.

شاهدنا وصول قوات جاءت لفرض هيبة الدولة وتحقيق الأمن؟

القوات الجات دي قوات من المنطقة، نحن عايزين قوات من خارج مكون انسان المنطقة ماعندها علاقة بدارفور ، تكون نزيهة عشان تجمع السلاح، قوات لا بتعرف فوراوي ولا بتعرف زغاوي ولا بتعرف عربي ولا مساليت، يجونا ناس محايدين.
عايزين الحكومة تنزع السلاح نزع دون محاباة، عايزين حكومة الحرية تبني طريق جديد وليس طريق عمر البشير، الحكومة لازم تتابع العمل ده بدقة.

هل قدمتم طلب بان تكون القوات من خارج المنطقة؟

لا لم نقدم طلب بذلك لاننا لدينا ملاحظات على القوات، واحدة من الملاحظات ان القوة الموجودة في كبري 3 وهو مكان تجمع العرب وهذه القوات متواجده في ذلك المكان والمتفلتين بعرفوا تحركات القوات ، والدليل كل ما يتم التحرك لللقبض على المتفلتين لا يجدونهم، لان التلفونات بدور.
نحن عايزين قوة من خارج دارفور من الانقسنا، لانو الناس الموجودة هنا بتضرب تلفونان من داخل القوات والمتفلتين ما بتم القبض عليهم.

تعاني المنطقة من عدم الكهرباء والخدمات الطبية؟

واحدة من مطالبنا يكون عندنا كهرباء، وعايزين مراكز صحية ومحتاجين لاخصائي اطفال ونساء وتوليد وهم وعدونا بتنفيذ هذه المطالب.

نجي لارض الاعتصام…. هل سوف يتم فتح الطريق الرابط بين نيالا وزالنجي والذي يغلقه الاعتصام ؟

فتح الطريق مربوط بتنفيذ المطالب والجديه فيها ، بمجرد وصول المدير التنفيذي والتزامه سوف يتم فتح الطريق… اما الإعتصام ينتهي بتنفيذ المطالب.

علاقة الحركات بالاعتصام؟

المجتمع بتاع المدينة هو الذي حدد الاعتصام وهو الذي طالب بان يكون هنالك اعتصام، الحركات ماعندها اي يد، ونحن ما دايرين أي اجندة خفية، ونحن آمنا الاعتصام، واي زول ممكن يدخل الاعتصام حتى العرب يمكن أن يدخلوا ويتحدثوا وزول بسالهم ماف ، نحن اعتصامنا اعتصام سلمي بعيد من اي أجندة.

المزارعين هم المكون الرئيسي للاعتصام والان المطر نزل ؟

المزارعين منوعهم من الزراعة السنة دي وحرقوا ارضهم وحرقوا “التكتك” حقهم، وهددوهم وقالوا ليهم السنة دي ما بتزرعوا، والطلع منهم زرع خطف وضرب وقتل، عشان كده هم قاعدين لسه.

من الذي خطفهم هل هم متفلتين ام حركات كفاح؟

خطفوهم الجنجويد وهم ناس اتربوا معانا وعاشوا معانا والحكومة السابقة سلحتهم ووقفت معاهم وما جمعت منهم السلاح، فقط جمعت مننا، وانا ختوني سنتين في السجن دون مبرر، والجنجويد هم العندهم السلاح وحالياً هم يقودون التفلت.

قلت الجنجويد؟

هم العرب وهم مجموعة سلحتهم الحكومة السابقة لأغراض خاصة.

هل الصراع في نيرتتي بين مزارع وراعي؟

الصراع الان صراع بين مجموعات متفلتة تحتضنها قبائل ، وجهاز الامن السابق ساهم في الحاجة دي بالمحاباة وترك المتفلتين دون القبض عليهم.

هنالك حديث عن اغتصابات هل تم توثيقها؟

هنالك جرائم اغتصاب ولكن الحكومة السابقة كانت مانعة فتح اي بلاغات تتعلق بالاغتصاب، لذلك لم يتم توثيقها ومن يتم اغتصابها لا تذهب لفتح بلاغ، وحتى القتل في النظام السابق لا يفتح له بلاغات.

هل يمكن ان يلحق المزارعين بالموسم الحالي؟

الناس ما مشت الخلا لا نضفت ولا حرتت والنضافة للفدان تكلف 3 الف جنيه، اذا توفر الامن يمكن ان يحصل الناس الزراعة ولكن سوف يكون الانتاج ضعيف.

طالبتم بعدم لبس الكدمول ومنعه في المنطقة وهو يشكل ثقافة للآخر؟

الكدمول لا يمثل ثقافة، انا عمري 74  سنة الكدمول لم يكن موجود، ظهر بظهور التمرد اتت به الحكومة ووزعته على الجنجويد ، وهو شغل بتاع خيانة، زول بقفل وجه كامل وما بخلي الا عيونه ده شغل اجرام وليس ثقافة.

مقترحاتكم لحل المشكلة؟

قدمنا مطالب للحكومة بعمل ابار خاصة بالبهائم ومسارات سير بعيد من الزرع. وطالبنا بمدارس مشتركة مع أبناء الرحل، لو عملنا مدارس مشتركة يقرأ فيها أبناءنا وأبنائهم سوف ينشئون مع بعض وسوف تحل المشكلة، لانو الزول كان نشأ مع اخوه ما بكتلو، وده بخلق النسيج الاجتماعي ، طالبنا بجمع السلاح والجلوس مع كل الأطراف عشان نبني تعايش مجتمعي متكامل.

ما مدى التعايش بين القبائل في المنطقة؟

العمدة يصلي بالمعتصمين

التعايش السلمي كان موجود بين القبائل حتى انقلاب ٨٩، بعديها دخلت اجندة الاخوان المسلمين والتجمع العربي، والنظام السابق كان شعاره اكسح وامسح، وده الحصل في هذه المناطق بتسليح القبائل وخلق فتنة بين القبائل.

ماذا عن السلام الذي يجري في جوبا؟

يحتاج إلى مصداقية من الحكومة، نتمنى أن تكون الحكومة صادقة ويكون الحركات صادقين اذا الجانبين صدقوا ونفذوا المخرجات الصلح بياخذ مكانه واي زول اعتدى على زول بتم محاسبته ومحاكمته.
المواطن يحتاج إلى أمن ولا يحتاج إلى أموال وهو ما يريده من السلام.

رسالة أخيرة ؟

دارفور تسع الجميع

التعليقات