الخرطوم :تارا نيوز

أشعل الممثل السعودي ناصر القصبي الجدل بين السودانيين على مواقع التواصل الاجتماعي بتقليده الشخصية السودانية في مسلسله “طاش العودة” لهذا الموسم من رمضان. وتداول السودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع من مسلسل “طاش العودة” يظهر فيها ناصر القصبي مقلدًا الشخصية السودانية.

واختلف السودانيون حول طريقة ناصر القصبي في تقليد الشخصية السودانية. وبينما احتفى بها بعضهم وأعربوا عن ارتياحهم لطريقة القصبي في تناول الشخصية السودانية، رآها آخرون إسفافًا وتنميطًا عنصريًا وإهانة للسودانيين.

ويرى بشرى أحمد أن الصورة النمطية عن السودانيين في الدراما السعودية (طاش ما طاش) لا تختلف عن نظيرتها المصرية، مستنكرًا ما فيهما من “سخرية وتندر” ووصف للشخصية السودانية بقلة العقل والنرجسية والزعم بأنهم يعرفون كل معلومة. على العكس منهما يمضي سامي الطيب، ويقول إن ناصر القصبي مثّل الشخصية السودانية بصورة “محترمة ولطيفة” وأظهرها كشخصية “مثقفة ومتعلمة وملمّة بالقوانين”.

ويمضي أبعد من ذلك قائًلا إن القصبي قدّم “خدمة مجانية” للسودانيين بأن عرّف المشاهد العربي في برنامجه المشهور بالشخصية السودانية. وأعرب بعض السودانيين عن شكرهم لناصر القصبي لإجادته تقديم الشخصية السودانية من دون “استهتار”. وقال أحدهم مخاطبًا القصبي: “والله أنت سوداني عديل”.

وأشارت الإعلامية السودانية الريان الظاهر إلى معاناة الشخصية السودانية من “التنميط” في السينما والدراما العربيتين. وعدّت أداء ناصر القصبي للشخصية السودانية في “طاش العودة” خروجًا عن المألوف. وقالت إنه قدّم الشخصية السودانية بـ”ملامحها السمحة في قالب فكاهي جميل بعيد تمامًا عن أي سخرية أو تهكم”.

ومن جانبها، وصفت الصحفية السودانية داليا الطاهر الممثلَ السعودي ناصر القصبي بالمحترف في أداء الشخصية السودانية بـ”كل أشكالها وتضاريسها غير المستوعبة لكثير من الدول”. خبيب عبدالرحيم عدّ الممثل السعودي ناصر القصبي بأنه “أروع من يمثل دور الشخصية السودانية”.

أما الكاتب والباحث السوداني ومقدم برنامج “الوراق” غسان علي عثمان فقال: “الممثل السعودي ناصر القصبي يجسد الشخصية السودانية باحتراف ومحبة”.

وأضاف أنه هضم التركيبة الداخلية للشخصية السودانية بما فيها من “حدة وفصاحة وغضب معلن باستمرار”. أما مصطفى فقد تطرف في تأييده للقصبي بقوله إن ناصر القصبي هو الوحيد المسموح به بتقليد السودانيين.

ومضى عطية عبدالكريم –الذي يقول عن نفسه إنه كاتب وإعلامي– في ذات الاتجاه، قائلًا: “ثمة إبداع لدى ناصر لا يكاد يشابهه أي درامي في وطننا العربي”.

وأكثر المشاهد تداولًا من مسلسل “طاش العودة” بين السودانيين على مواقع التواصل الاجتماعي هو المشهد الذي يظهر فيه ناصر القصبي بشخصية محامي سوداني باسم “عثمان تاج السر العجب” حاصل على درجة الماجستير من جامعة الخرطوم.

التعليقات