الخرطوم: تارا نيوز
تراجع سعر الدولار في السودان اليوم السبت 28 مايو 2022م اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء والمصارف.
ويأتي التراجع مدعوما بتراجع نسبة الطلب مقابل العرض خاصة مع استمرار بنك السودان المركزي رفد السوق المصرفي بالنقد الاجنبي منذ اسابيع.
وكشفت مصادر مصرفية عن تراجع اسعار الدولار الامريكي في السوق الاسود مساويا لمتوسط صرف العملة الامريكية لدى غالبية البنوك في ظل تراجع نشاط الاسواق الموازية مؤخرا ووصل متوسط سعر الدولار الامريكي اليوم السبت 570 جنيها متراجعا من مبلغ 575 جنيها .
من ناحية اخرى كشف عضو اللجنة الاقتصادیة للحریة والتغییر والخبیر، الاقتصادي د. وائل فھمي، عن عرض۹۰ ٪من المستثمرین الأجانب لمصانعھم للبیع بسبب ارتفاع تكالیف الانتاج بالجنیھ السوداني بسبب زیادات الدولار الجمركي،وتردي الخدمات العامة.
وتوقع فھمي في تصریح صحفي أنھ بعد زیادة الدولار الجمركي سیحدث انكماش في الانتاج المحلي ھذا العام خاصة بعد الدخول في مرحلة العزلة المالیة الدولیة الثانیة.
وحذر من أن تؤدي الزیادة إلى ارتفاع معدل التضخم ولو بمعدلات متباطئة، الأمر الذي یعني مزید من التدھور المعیشي للمواطنین بالداخل، ومزید من العمالة الرخیصة لیستمر الاقتصاد في سمة اقتصاد الاجور المنخفضة المعتمد في التصدیر على المواد الخام (غیر المھربة) وكشف فھمي عن أن السلع على الإنتاج المحلي ونموه.

التعليقات