الخرطوم : رشا حسن

دعت المائدة المستديرة الثالثة حول المتطلبات الأساسية لضمان نجاح المسار الانتخابي في السودان بضرورة مراجعة المتطلبات الأساسية لدور الاعلام في الانتخابات القادم، وقالت في الورشة التي اقيمت بفندق كنون بالخرطوم، إن للإعلام اهمية كبيرة في التوعية والإرشاد .

وأوضح مدير المعهد الديمقراطي الوطني رأفت عباس، بأن الأعلام يعتبر العمود الأساسي لنجاح الانتخابات وأردف :” الانتخابات الماضية لو كان هناك دولة فيها قوانين لشهدت طعن قانوني في التصويت من قبل الأشخاص ذو الإعاقة(خاصة الصم) “.


في ذات الاتجاه شددت ممثل مركز ساس الحقوقي للتدريب القانوني الأستاذة ايمان قيلي ، على ضرورة استكمال المتطلبات الأساسية لنجاح المسار الانتخابي في المستقبل باعتبارها من المواضيع المهمة لتحقيق حلم السودان الديمقراطي.

وأوضحت إن السلطة الرابعة لها دور في اعمال الشفافية وهي من المطلوبات الأساسية للفترة الانتقالية، وأضافت قيلي الى ان الصحافة في السودان ظلت مستضعفة نتيجة السياسات غير الرشيدة والقوانين التي تعطل عمل الصحفيين \ت،

في سياق متصل قالت ممثل المعهد الديمقراطي سعاد الحاج إن هناك توافق على المعايير الدولية ومنها الميثاق العربي لحقوق الانسان والميثاق الافريقي لحقوق الانسان، واعلان القاهرة 2014 , اتفاقية ذوي الإعاقة واتفاقية القضاء على حميع أشكال التمييز ، حرية الانتخابات يجب أن تكون مفتوحه لجميع المواطنين تمييز.

وأشارت إلى ان الإعلام له دور كبير وشامل في التوعية والتبصير وتمثيل الاحزاب والمرشحين.

التعليقات