الخرطوم :تارا نيوز
أكد السفير دفع الله الحاج علي وكيل وزارة الخارجية حرص السودان على تعزيز التعاون والتكامل مع دول القرن الأفريقي بالاستفادة من موارده الإقتصادية والطبيعية الضخمة وبصفته رئيسا للإيقاد.

جاء ذلك لدى مخاطبته المؤتمر الاول للسلام بالقرن الأفريقي الذي إستضافته اثيوبيا بالإشتراك مع جمهورية الصين الشعبية يومي 20-21 من الشهر الجاري .

وقال وكيل الخارجية إن السودان وبوصفه رئيساً للإيقاد يؤكد على التعاون مع دول الإقليم للإستفادة من الموارد الكامنة لمواجهة التحديات الماثلة في مجالات الأمن الغذائي والزراعة والطاقة والبنى التحتية بما يعود بالنفع على شعوب المنطقة.

وأشار الوكيل لدور السودان في تحقيق السلم والأمن في الإقليم على الرغم من تحديات المرحلة الانتقالية التي اعقبت ثورة ديسمبر المجيدة مشيرا إلى أن السودان كان ولايزال ضامنا وراعيا للاتفاقية المنشطة لسلام جنوب السودان الموقعة في عام 2018 .

ونوه الى المبادرة التي تقدم بها السودان لاستضافة مركز اقليمي للطوارئ الصحية لدول الايقاد وذلك من واقع تجربة دول الاقليم مع جائحة كورونا .

وتقدم بالشكر لجمهورية الصين الشعبية لمبادرتها لعقد هذا المؤتمر معربا عن تطلع السودان في أن تلعب الصين دورا لدعم مشروع التعاون الاقليمي.

وشاركت في المؤتمر وفود من دول القرن الافريقي على مستوى نواب وزراء الخارجية الى جانب السيد شوي بنق المبعوث الصيني الخاص للقرن الإفريقي.

من جانب آخر، التقى السفير دفع الله الحاج علي، على هامش أعمال المؤتمر برؤساء وفود عدد من الدول المشاركة حيث تطرق سيادته إلى الموضوعات المتصلة بالعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، وكذلك المساعي المبذولة خلال الفترة الانتقالية لتحقيق التوافق الوطني في السودان مؤكدا على عزم مجلس السيادة الانتقالي تحقيق هذا الهدف بما يفضي إلى تسريع وتيرة التحول الديمقراطي المنشود.

وفي ذات السياق التقى السيد الوكيل بمراسلين وعدد من الصحفيين من وكالات الأنباء المحلية والإقليمية والدولية، حيث تطرق إلى تطورات الأوضاع بالسودان، وتعزيز علاقات التعاون بين دول المنطقة وبناء علاقات سودانية مع الصين على نحو أكثر متانة.

التعليقات