الخرطوم :تارا نيوز
أعلن والي ولاية جنوب كردفان عن تكوين لجنة عليا اتحادية   لتقصي الحقايق عن جهود لوقف العدائيات بين قبيلة كنانة والحوازمة وقال الوالي  د. حامد البشير قدمت ١٢ مبادرة  لوقف الصراع بين القبيلتين وأكد أن الصراع صراع موارد وقبلي مشيرا إلى أن هناك جهات لها أجندة تدخلت في الصراع.

وقال الوالي خلال منبر سونا اليوم  إن المبادرة تعمل على بناء السلام مع الفرقاء مشيرا إلى دور الإدارة الأهلية في السيطرة على الوضع بالولاية رتق النسيج الاجتماعي وطالب الوالي بإعادة النظر في قضايا الأرض والموارد مشيرا إلى أن قطاع التعدين يحتاج سياسات ودراسات لضمان الحقوق والحفاظ على البناء المجتمعي.

ونبه ألي أن نسبة الفقر بالولاية٨٠٪ و١٢٪من الأطفال في مرحلة الأساس يعملون وان الولاية تشهد أكبر نسبة وفيات الأمهات بالإضافة إلى وجود ٢٢الف بلاغ جنائي وان ٩٦٪ من المساجين عمرهم دون سن ٣٥ وقال إن القبلية تسيط على المنطقة وان خطاب الكراهية منتشر بين القبايئل مؤكدا أن ضيق المراعي أدى إلى احتكار  للمناطق وتمددها في مناطق الدولة مما خلق اضطرابات  وأضاع هيبة الدولة.

وأشار إلى أن الذهب خلق مشاكل بين القبائل و ثمن الي جهودهم في المنظومة الصحية والتعليميةبالاضافة إلى قيام طريق دائري العباسية ابو جبيهة وتلودي وخط سكة حديد وعدد من المشروعات بضمان من الشركاء من السعودية وميزانية  من العون الإنساني لدعم الولاية.

التعليقات