لجنة النظر في قضايا المفصولين تعسفياً تصدر عدد من التوصيات بإعادة مفصولين للخدمة


الخرطوم : تارا نيوز

عقدت لجنة النظر في قضايا المفصولين تعسفياً من الخدمة المدنية القومية اليوم اجتماعها رقم (١٣) بالأمانة العامة لمجلس الوزراء برئاسة الأستاذ/ رشيد سعيد يعقوب وكيل أول وزارة الثقافة والإعلام والناطق الرسمي بإسم اللجنة .
موضحاً ان اللجنة ناقشت تقارير اللجان الفرعية وأصدرت عدداً من التوصيات المتعلقه بملفات المفصولين مشيرا الى ان اللجنة في بدايه اجتماعها ناقشت حالة بنك الثروة الحيوانية و الذي كان قد صدر قرار من اللجنة بإعادة المفصولين اليه ولكن هذا القرار وجد معارضة من إدارة البنك وقررت اللجنه تكليف الاستاذة/ سهام عثمان وكيل وزارة العدل لمراجعة هذا الأمر قانونياً والتعامل مع هذه الحالة في رفض المفصولين او نقل بعضهم تعسفياً الي بعض المدن خارج العاصمة حيث كانوا يعملون في السابق.
وأوضح سعيد يعقوب ان اللجنة ناقشت أيضاً عدد من الملفات وطلبات المفصولين تعسفياً من قبل بعض مؤسسات الدولة حيث ناقش اللجنة حالة المفصولين من الامانه العامة لمجلس الوزراء وتسلمت اللجنة (٢٣) إستمارة قررت اللجنة إعادة (٨) من المفصولين للخدمة في الدرجة الوظيفية إسوة بزملائهم في الخدمة حالياً، فيما ابدى (٩) منهم عدم رغبتهم في العودة وقد تقرر ترفيع درجاتهم الوظيفة الي الدرجة الوظيفة لرصفائهم مع تحسين معاشاتهم و (٤) منهم تمت إعادتهم في فترة سابقة وتقرر ان يتم إلحاقهم بالدرجة الوظيفة لرصفائهم وان هنالك (٢) منهم توفاهم الله فتقرر ان تحسب سنوات خدمتهم حتى تاريخ الوفاة لاغراض تحسين المعاش.

مفصولي القصر :
كما ناقشت اللجنة أيضا ملف المفصولين من القصر الجمهوري وتسلمت اللجنة في هذا الشأن (٣٠) إستمارة ، و قررت اللجنة إعادة (١٢) مفصولا منهم الى الدرجة الوظيفية إسوة بزملائهم في الخدمة و تم رفض (٣) طلبات لان الفصل تم لأسباب الغياب وان (٩) من المفصولين الذين تقدموا باستماراتهم لايرغبون في العودة تم إعتماد سنوات فصلهم كسنوات خدمة فعلية وترفيع درجاتهم الوظيفة إسوة بزملائهم وتسوية معاشاتهم ، وقررت اللجنة ترفيع درجات (٥) منهم إسوة بزملائهم من الذين عادوا الي الخدمة وتم رفض طلب ( واحد) لعدم الاختصاص باعتبار ان المفصول جاء قرار فصله في ديسمبر ٢٠١٩م ومهمة اللجنة تنتهي في شهر دسيمبر ٢٠١٨م .

مفصولي التربية:
و اوضح الأستاذ / رشيد سعيد ان اللجنة ناقشت كذلك ملف المفصولين من وزارة التربية والتعليم في المستويين الاتحادي و الولائي موضحا انه فيما يختص بوزارة التربية والتعليم الاتحادية تسلمت اللجنة (١٥) إستمارة قررت اللجنة إعادة (٣) منهم للخدمة بعد ترفيع درجاتهم الوظيفية إسوة بزملائهم ، وان واحدا منهم عاد للخدمة في فترة سابقه سيتم إلحاقه بالدرجة الوظيفة بزملائه في الخدمة ، و (٩) من المفصولين تقرر تحسين معاشاتهم بعد أن تجاوزوا سن المعاش وان احد المفصولين توفاه الله قررت اللجنة حساب سنوات خدمته حتى تاريخ الوفاة لأغراض تحسين المعاش للمستفيدين من أسرته. وان احد المفصولين رفض طلبه بإعتبار انه خرج من الخدمه بسبب الغياب.
وأبان سيادته انه فيما يختص بوزارة التربية ولاية الخرطوم تسلمت اللجنة (١١) إستمارة تمت التوصيه بإعادة (٦) منهم الي الخدمة في الدرجة الوظيفة إسوة برصفائهم في الخدمة و (٣) منهم فوق سن المعاش تقرر تحسين معاشهم بعد حساب سنوات الفصل كسنوات خدمة فعلية وإلحاقهم بالدرجة الوظيفية لرصفائهم كما تم رفض طلبين لأن أسباب الفصل خارج صلاحيات اللجنة.

مفصولي الولايات:
وبما يختص بولايه سنار أوضح الاستاذ/ رشيد سعيد ان اللجنة تسلمت (١٥) إستمارة من المفصولين تقرر إعادة (٩) منهم للعمل في الدرجة الوظيفة إسوة برصفائهم بالخدمة و( ٣ ) حالات تم تحسين معاش لأنهم تجاوزوا سن المعاش (٦٥) عاماً وان (٣) منهم أبدوا عدم رغبتهم في العودة للعمل وبالتالي قررت اللجنة تحسين معاشاتهم بعد ترفيعهم للدرجة الوظيفية إسوة بزملائهم.
كما تسلمت اللجنة (١٣) إستمارة للمفصولين من شركة الجزيرة للطباعة والنشر وهي إحدى الشركات التابعة لوزارة التربية والتعليم قررت اللجنة إعادة (٦) للعمل في الدرجة الوظيفة إسوة بزملائهم في الخدمة و (٦) منهم لايرغبون في العودة للعمل فتقرر تسوية معاشاتهم بعد ترفيعهم للدرجة الوظيفية إسوة بزملائهم وان احد المفصولين تجاوز سن (٦٥) عاماً فقررت اللجنة تحسين معاشهم بعد ترفيعهم للدرجة الوظيفية إسوة بزملائهم .
وأوضح سيادته انه فيما يختص بولاية شمال كردفان تسلمت اللجنة (٣) إستمارات واحدة منها تحسين معاش لأن المتقدم لايرغب في العودة إلى العمل و(٢) من الطلبات تم رفضها لأنها لاتدخل في صلاحيات اللجنة.
وأشار سيادته ان اللجنة تسلمت إستمارتين من ولاية جنوب كردفان تم رفض واحدة من الاستمارات لان مقدم الطلب تم فصله بسبب الغياب وتم إرجاء الفصل في الاستمارة الثانية . لحين اكتمال بعض المعلومات حول فترة غياب الشخص المعنى عن العمل.
وأضاف الاستاذ/ رشيد سعيد ان اللجنة تسلمت من وزارة التربية إستمارة واحدة لشخص تمت إحالته للمعاش الإجباري واتخذت اللجنة قراراً بإعادته الي الخدمة في الدرجة الوظيفة إسوة بزملائه. وأضاف ان اللجنه تسلمت من ولاية غرب كردفان إستمارة واحدة و لم يتم الفصل فيها وطلبت اللجنة المزيد من المعلومات حول اسباب الفصل
كما تسلمت اللجنة أستمارة واحده من ولاية غرب دارفور ورفضت اللجنة إعادة المفصول لأن فصله تم بموجب مجلس محاسبة إداري.
وتسلمت اللجنة من ولاية جنوب دافور إستمارة واحدة ورفض الطلب لان الفصل هو الغياب عن العمل.
أيضا رفضت اللجنة إستمارتين مقدمتين لمفصولين من مدارس خاصة لعدم الإختصاص بإعتبار ان عمل اللجنة يختص بالخدمة المدينة القومية.
وأشار الأستاذ / رشيد سعيد يعقوب ان اللجنة قد تسلمت من ولاية شمال كردفان (٣) إستمارات تمت إعادة أحد المفصولين بالدرجة الوظيفة لرصفائه ورفض طلب أحد المفصولين لان فصله تم بسبب الغياب و تقرر تحسين معاش احد المفصولين لانه لايرغب في العودة للعمل.

مفصولي الجنوب :
و بالنسبة للمفصولين بعد انفصال جنوب السودان اوضح الأستاذ/ رشيد سعيد ان اللجنة تسلمت إستمارتين وطلبت اللجنة توفير المزيد من المعلومات حول اسباب الفصل. مضيفا ان اللجنة أيضاً تسلمت (١٠) إستمارات صنفت بانهم مفصولين بسبب الغياب تم رفض(٩) من هذه الاستمارات لان سبب الفصل الغياب وتمت إعادة أحد المفصولين لان سبب الغياب كان متعلقاً بإعتقاله لفترة زمنية وسيطلب منه تقديم المزيد من المعلومات حول فترة الاعتقال. وأشار الاستاذ/ رشيد يعقوب ان اللجنة تسلمت (١٢) أستمارة لمفصولين من شركة آفاق للطباعة والنشر التابعة لوزارة التربية والتعليم و قررت اللجنة إعادة (٧) منهم للخدمة مع ترفيع درجاتهم الوظيفة و تحسين معاش (٢) من المتقدمين لان أعمارهم تجاوزت سن (٦٥) عاماً وأيضا حساب فترة الفصل حتى تاريخ الوفاة لاثنين من الذين توفاهم الله وتحسين معاشهم بجانب تحسين معاش أحد المفصولين لانه لايرغب في العوده للعمل. واوضح رشيد يعقوب ان اللجنه تسلمت أيضا من المطبعة الحكومية إستمارة واحدة لشخص تجاوز سن المعاش و تقرر تحسين معاشه.
واضاف ان اللجنة تسلمت من ولاية شمال درافور إستمارتين وتم رفضهم بسبب عدم إختصاص اللجنة. وأوضح ان اللجنة ستواصل عملها بشكل دوري خلال الأسبوع القادم لمناقشة ودراسة المزيد من الملفات التي قدمت لها من المؤسسات والهيئات الحكوميه المختلف .

التعليقات