المقالات

ياسر عرمان يكتب : الثورة السورية عيد للحب ام موسم للدواعش؟
(بياع الخواتم ) ياسر عرمان بياع الخواتم هو اسم لفيلم قديم لأيقونة الابداع والفن اللبناني السيدة فيروز، وهو واحد من افلامها الثلاث النادرة في الفن السابع، والذي مثلت فيه دور ريما الفتاة الحالمة التي حولت الكذبة إلى حقيقة في قرية…
ياسر عرمان يكتب : ما بعد الفيتو الروسي
أُشبع الفيتو الروسي تحليلاً وتخميناً بمعلومات صحيحة من مظانها الحقيقية وأخرى خاطئة عن قصد أو دونه من مختصين ومطلعين وأخرين قافزين بالزانة أو بالشباك، ليس لدي ما أضيفه ونحن نتعامل…
مبارك اردول يكتب:مفاكرة حول مساري الحوار لحل أزمة الحرب في السودان، أيهما يجب أن يقدم الاخر على هل التفاوض العسكري أم السياسي ؟ ….
مدخل ضروري : في البداية نعلن كامل تضامننا مع أهلنا في شرق الجزيرة لما لحق بهم من إنتهاكات خطيرة وجرائم حرب وضد الإنسانية أرتكبت في حقهم من قبل مليشيا الدعم…
حسين خوجلي يكتب:الشرفة القبيل أرساها دم ود طه
لا خلاف ولا جدال بأن قرية الشرفة بركات والشرفة ابو القاسم (البحر) والشرفة الشريف الماحي (الفوق) والتي تعد من أكبر القرى بالجزيرة بامتداداتها، تشكل معقلا تاريخيا للأنصار، ويعود ذلك لاستشهاد…
د.ابراهيم الأمين يكتب : هل سيتكرر السيناريو الليبي في السودان؟
الحديث عن تكرار المشهد اللليبي بكل تفاصيله في السودان منتشر بصورة ملفته تحتاج من العقلاء في بلادنا الوقوف عندها والتعامل معها بمسئولية لخطورتها على أمن وإستقرار البلاد.في إجتماع لحلف شمال…
مبارك اردول يكتب :هل تكفي ال(50%) من مقاعد السلطة؟ وكيف نجيب على اسئلة اليوم التالي بوضوح وشفافية ودون تهرب؟
من أين يبدأ النقاش؟ ومع من يجب أن يكون؟ ومتى؟ مسالة النقاش حول كيفية حكم البلاد المستدامة وطريقة إبتدار هذا النقاش ظلت هي الفريضة الغائبة أو التابوه الذي يتحاشى الناس…
مصعب الشريف يكتب : النساء يتحملن وزر الحرب
" إنما النساء شقائق الرجال، ما أكرمهن إلا كريم، وما أهانهن إلا لئيم""استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة خلقت من ضلع أعوج وإن أعوج ما في الضلع أعلاه" بتلك الكلمات في…
د.الشفيع خضر يكتب : تقرير الآلية الأفريقية الرفيعة عن السودان
نواصل تسليط الضوء على ما دار في ملتقى الحوار الأفريقي للسلام والأمن الذي نظمته ورعته مؤسسة الرئيس تامو أمبيكي خلال الفترة من الرابع إلى السادس من أكتوبر/تشرين الأول الجاري في…
حسين خوجلي يكتب: والشعب الرزين قامت عليهو شتارتو
للشعب السوداني خصائص لغوية طريفة ومتفردة فله فن في قولبة الهجاء، واحالته إلى مديح فهو ضربٌ من البلاغة الشعبية لا تدركها إلا الحاضنة التي تثمر مثل هذه الثقافة.فشعراء البطانة عندما…