تارا نيوز :وكالات
صرح نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، معالي ديميكي ميكونين، بأن إثيوبيا انضمت إلى مجموعة البريكس لأنها تعتبرها شراكة مثالية لتأمين تمويل واستثمار أكثر قوة يركزان على التنمية.

وأوضح أن الانضمام إلى مجموعة البريكس لا يتعلق باختيار الجانبين، لأن مجموعة البريكس ليست ضد أي دولة أو مجموعة واحدة، مضيفا أن مجموعة البريكس تطمح إلى نظام دولي أكثر إنصافا، تدعمه إثيوبيا.

أدلى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية بملاحظات خلال حلقة نقاش أدارها مركز المنتدى الاقتصادي العالمي للأقاليم والتجارة والجيوسياسية حول دور القوى الوسطى في النظام العالمي الحالي متعدد الأقطاب، والذي يبدو أن العديد من الجهات الفاعلة والقوى الوسطى قد حلت محل نظام أحادي القطب.

صرح بأن إشراك القوى الوسطى في العالم أصبح حقيقة واقعة حيث أن التغييرات في الأمن والاقتصاد والقدرات الرقمية تخلق نظاما دوليا متعدد الأقطاب بدلا من العالم أحادي القطب.

وقال إن الوقت قد حان لإقامة نظام عالمي عادل متعدد الأقطاب يتوقع من الجهات الفاعلة أن تعالج مشاكل المجتمعات المحرومة والتنمية الهيكلية في البلدان النامية.

ومضى يقول إنه على الرغم من التحديات العديدة، فإن أفريقيا تنهض وستكون قادرة على القيام بدور هام في العالم حيث أن اللاعبين المتعددي الأطراف والقوى الوسطى تحل محل النظام العالمي أحادي القطب.

التعليقات