الخرطوم :تارا نيوز
دخل العاملين في شركة “شبكات سيستيمز داينمكس” التابعة لشركة هواوي في اضراب عام عن العمل بعد أن كان إضراب جزئي مطالبين بتحسين رواتبهم وتوفير التأمين الصحي لهم وتحسين بيئة العمل بنظام الدوام ، وبحسب مصدر من العاملين بالشركة تحدث ل”تارا نيوز” انهم تواصلوا مع الشركة بغرض المطالب الا ان الشركة ماطلت كثير جداً، إلى أن وصل بهم الدخول في اضراب عن العمل، واوضح المصدر ان الاضراب شمل ١١ مكتب من مكاتب الشركة بشمال كردفان والجزيرة وشرق السودان ، حيث تغطي الشركة تلك الولايات ، وقال ان الشركة لا توفر لهم تأمين صحي وان الشركة قامت بعمل الراتب الاساسي مبلغ ١٠٠٠ جنيه  وهو بغرض التغطية على التأمين الاجتماعي والحقوق في حالة ترك العمل او الفصل منه  ، واوضح انهم ارسلوا وفد وجلسوا مع الشركة من أجل تحسين رواتبهم وحقوقهم خاصة وانهم يعملون طوال ساعات اليوم  ولكنها لم تستجب لهم  وفقط قررت الشركة تقديم تعديلات في السكن وخيرتهم بين البقاء أو الخروج وترك العمل. إلى ذلك شكى عدد من العاملون معتبرا أن بعض الشركات في السودان تتلاعب بقانون العمل وهو ما يجعلهم ضحايا لها.
“تارا نيوز” تحصلت على معلومات عن الشركة وتعاملها مع  حقوق العاملين سوف تقوم بنشرها عبر تحقيق مطول.

رد الشركة للعاملين

بيان من العاملين للرد على حديث الشركة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نحن نتأسف لما وصلت إليه الأمور والتي كانت بسبب عدم تجاوب الشركة بالشكل الصحيح مع مطالب الموظفين كما أن نتائج المفاوضات كانت غير مرضيه على الإطلاق للكل والتي لم تلبي أدني طموحات الفرد ، ولكن كما هو ديدننا منذ بادئ الأمر أن نخطو خطوتين في الإتجاه الصحيح إذا ما بادرت الشركة بذلك ، وإعتباراً للوساطات التي تدخلت فإننا قد قبلنا بالعروض التي قدمتها الشركة لكن بالشروط الآتية :

دفع المتبقي من قيمة منحة العيد للموظفين قبل العيد.
أن يتم تحديد نسبة المساهمة المالية في قيمة علاج الموظف التي سوف تتكفل بها الشركة .
سداد كافة المتأخرات المالية لكل الموظفين بعد عطلة عيد الأضحى مباشرة والمتعلقة بالأعمال إلاضافيه (extra Works) .
تحديد القيمة المالية التي سوف تلتزم بها الشركة لنظافة المكاتب.
التأكيد على كافة المطالب التي تم الاتفاق عليها في المفاوضات بين الطرفين وبالأخص تلك المتعلقة ببيئة العمل و التفاصيل الإدارية .
دراسة ومراجعة كافة المطالب مرة أخرى بعد عطلة عيد الأضحى مباشرة للوصول لحل يرضي الطرفين .
كتابة وصياغة ما تم الإتفاق عليه من قبل الشركة و مفوضين المكاتب في وثيقة وإعلانها بشكل رسمي لكل الموظفين بعد التوقيع عليها من الطرفين والتي سوف تتم بعد تحقيق الشرط السابق .
عدم اتخاذ أي إجراءات تعسفية من فصل أو نقل أو خصومات مالية للموظفين ما عدا تلك التي المتعلقة بمشاكل فنية لها مبررات لدى الإدارة الفنية.
الرد على الشروط أعلاه خلال هذا اليوم ( الأربعاء الموافق 29/7/2020م ).
وبناءا على ما سبق نعلن رفع الإضراب عن الأعطال كافة (CM) فقط لمدة عشرة أيام من تاريخ هذا الخطاب على أمل أن يتم إيجاد حلول جذرية لما هو عليه الآن.

والله الموفق