الخرطوم: تارا نيوز
أطلق سودانيون حملة علي مواقع التواصل الاجتماعي ضد مااسموه بالجشع من قبل بعض الصيدليات بالعاصمة الخرطوم والتي سجلت زيادة كبيرة في أسعار الكمامات الصحية بعد الإعلان عن انتشار مرض كورونا ليرتفع سعر الكمامة من ١٠ جنيه إلى 500جنيه وأثارت هذه الزيادة غضب المواطنين ووصفوه بأنها متاجرة في الأزمات بغرض الربح السريع. وتفاعل رواد التواصل بصورة كبيرة.، وكتب الاعلامي عمر عائس علي لسان احدى زميلاته (في لفه جوبا الصيدليه اللي جمب سوبرماركت الوفاء طوالي الصيدلانية باعت لاحدي الصديقات الكمامة ب٦٠٠ الواحدة وقالت ليها لو ما اشتريتيهم هسة ديل لو انتهوا حتجي الواحدة بألف جنيه فشيليهم بالمبلغ دا) . فيما كتبت ايلاف فيصل ان سعر الكمامات في صيدلية قولد كير شارع الإحسان بلغ 600جنيه ومااثار غضبي انهم طلبوا مني يالتبيلغ حينما اعترضت علي الأسعار..
وكتب صاحب الحساب (حتما سنلتقي) ان صيدلية cvs تبيع الكمامات بفلتر 450 وبدون فلتر 150والعادية 90جنيه..
فيما دافع بعض الصيادلة عن أنفسهم. وحملوا التجار مسؤولية ارتفاع الأسعار وكتب الدكتور الصيدلاني أزهري إبراهيم ان هناك ازمة ضمير خلف ارتفاع الاسعار وقال ان هناك من يستغلوا الأزمات للربح السريع وهناك دخلاء علي الكثير من المهن بغرض الربح واضاف ان هناك من يتاجر فمنذ شهر هذه الكمامات بلغ سعر الكرتونة ثلاث الف جنيه لكنها تصل للصيدلية بسعر 22الفَ واضاف ان الصيدليات عندها نسبة أرباح ثابتة على كل منتج فإذا كانت هناك اختلاف في الأسعار بين الصيدليات فهذا يعني ان الصيدلية اشترت من تاجر جشع.
وفي جولة قام بها محرري ” تارا نيوز” لعدد من الصيدليات، حيث يبحث الناس عن الكمامات بصورة مستمرة، بعض الصيدليات سعر الكمامة لم يتغير واخرى بدأت تزيد اسعارها.
ومن ضمن الصيدليات صيدلية “الهرم 2” بشارع الشرقي في الطائف بلغ سعر الكمامة فيها 50 جنيه، اعترضنا في البداية على شراها بذلك السعر واعتبرنا الامر بمثابة استغلال لظروف الناس، تحدثنا مع المسؤول بالصيدلية فقال لنا (العايز يشتري والماعايز يمش لوزير الصحة يوفرها ليه)!
علمنا من الصيدلانية المتواجدة ان سعرها بالامس كان 30 جنيه.
فلم نجد الا ان نتسأل كيف سوف تواجه الحكومة امثال هؤلاء؟

التعليقات