متابعة :تارا نيوز
سعت جنوب أفريقيا اليوم الاثنين إلى إنعاش اقتصادها المتعثر من خلال التخفيف الجزئي لإجراءات العزل العام المفروضة لاحتواء تفشي فيروس كورونا، فأتاحت للمواطنين الخروج للعمل والعبادة والتسوّق، وسمحت للمناجم والمصانع بالعمل بكامل طاقتهم.
ويتوقّع البنك المركزي في البلاد أن ينكمش الاقتصاد بنسبة سبعة في المئة هذا العام. وأثار الانتقال إلى “المستوى الثالث” من إجراءات العزل العام تساؤلات عند البعض الذين يقولون إنه سيؤدي حتماً إلى زيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا، التي قفزت إلى أكثر من 30 ألفاً في بداية الأسبوع.
وقال رئيس البلاد سيريل رامابوسا في بيان، “نتّبع منهجاً يسير بالتدريج ويحكمنا في ذلك نصائح علمائنا والحقائق على الأرض”. ويواجه المزيد من السكان، الذين يعيش نصفهم تحت خط الفقر الرسمي، خطر التعرّض للجوع بسبب الإغلاق، ويقول مسؤولون في مجال الصناعة إن التوقعات لا تزال قاتمة.
وعلى الرغم من أن الأوامر صدرت بإعادة فتح المدارس اليوم الاثنين لتلاميذ السنوات الأخيرة في المرحلة الابتدائية والثانوية، دعت نقابات المعلمين المدرسين وعاملين آخرين إلى البقاء في المنازل، قائلةً إن المدارس ليست مجهّزة للحفاظ على سلامة العاملين والتلاميذ. وتراجعت وزارة التعليم عن موقفها أمس الأحد، وقالت إن التلاميذ سيعودون بعد أسبوعين وسيتم إبلاغ المدرسين هذا الأسبوع بموعد التدريبات وتلقي معدات الوقاية.

التعليقات