المصدر :وكالات
بعد يومين من طلب الولايات المتحدة إغلاق الصين قنصليتها في هيوستن في ولاية تكساس، أمرت الصين، الجمعة 24 يوليو (تموز)، بإغلاق قنصلية الولايات المتحدة في مدينة شينغدو الكبيرة في جنوب غربي البلاد.
وكانت الصين قد حذرت من أنها سترد بعدما أمهلتها واشنطن فجأة، الأربعاء 22 يوليو، 72 ساعة- حتى الجمعة- لإخلاء قنصليتها في هيوستن، وحثت الولايات المتحدة على إعادة النظر في الأمر. فيما وصفت واشنطن القنصلية الصينية في هيوستن بـ”وكر الجواسيس”.
واعتبرت وزارة الخارجية الصينية، في بيان، أن هذا القرار يشكل “رداً شرعياً وضرورياً على الإجراءات غير المنطقية للولايات المتحدة”.
أضافت الخارجية الصينية في بيان “انتهكت الخطوة الأميركية بقوة القانون الدولي والمعايير الأساسية للعلاقات الدولية وشروط الاتفاقية القنصلية الصينية الأميركية. لقد أضرت بشدة بالعلاقات الصينية الأميركية”.
وأعلنت الخارجية الصينية أنها “أبلغت السفارة الأميركية في الصين بقرارها سحب موافقتها على إقامة وتشغيل القنصلية العامة الأميركية في تشنغدو”.
وفيما لم تحدد الخارجية الصينية موعداً لإغلاق القنصلية، لم ترد وزارة الخارجية الأميركية والسفارة الأميركية في بكين على طلبات للتعليق.
وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، مساء الأربعاء، أنه “من الممكن” أن يتم إغلاق قنصليات صينية أخرى على أراضي الولايات المتحدة.

التعليقات