متابعة :تارا نيوز
خلص فريق بحثي إيطالي، إلى أن “المناعة الطبيعية” ضد الفيروس تمنح تأثيرًا وقائيًا لمدة عام على الأقل، وهو ما يشبه الحماية المذكورة في دراسات اللقاح الحديثة.

وخلص فريق بحثي بقيادة الدكتور نيكولا مومولي، من مستشفى فورنارولي في ماجنتا، إلى أن “المناعة الطبيعية” ضد الفيروس تمنح تأثيرًا وقائيًا لمدة عام على الأقل، وهو ما يشبه الحماية المذكورة في دراسات اللقاح الحديثة.
ونُشرت النتائج، التي تستند إلى السجلات الصحية لأكثر من 15 ألف شخص، في مجلة “جاما انترناشونال ميدسين” وعلى الرغم من النتائج المشجعة، لا تزال هناك أسباب مهمة للأشخاص الذين مروا بـ(#كوفيد_19) للحصول على التطعيم، كما قال أحد الخبراء الذي كتب افتتاحية مرفقة بالدراسة

وكتب د. ميتشل كاتز، من مستشفى نيويورك للصحة والمستشفيات: “أولاً، لا نعرف إلى متى تستمر المناعة الطبيعية بعد التعافي من (#كوفيد_19)، ومن غير الواضح مدى الحماية التي توفرها المناعة القائمة على المرض ضد المتغيرات الجديدة من الفيروس، وأخيرًا، هناك فائدة اجتماعية أوسع لتلقيح الجميع”.

وأشار إلى أن “تحقيق مناعة القطيع من خلال العدوى الطبيعية هي عملية طويلة ومؤلمة، وتاريخيا، تم القضاء على المرض البشري الوحيد الذي تم القضاء عليه، وهو الجدري، من خلال التطعيم وليس العدوى الطبيعية”.

التعليقات