الخرطوم :تارا نيوز
أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي مالك عقار أن سد النهضة هو مشروع سياسي في المقام الأول وله مردود تنموي وبيئي وإقتصادي وكارثي في بعض الأحيان.

جاء ذلك خلال مخاطبته اليوم بقاعة الشارقة (ندوة النظام الإقليمي لمنطقة القرن الأفريقي في ضوء القضايا الراهنة) والتي نظمها مركز أبحاث ودراسات القرن الأفريقي لمناقشة عدد من أوراق العمل تتعلق بجوانب مختلفة لتقييم مشروع سد النهضة.

وقال عقار إن قضية سد النهضة لايمكن معالجتها عسكرياََ وإنما عبر التفاوض والحوار البناء بين دول الحوض وذلك حتى يعود بمنافع مشتركة لشعوب المنطقة وقال أن التحدي الحقيقي يكمن في كيفية تحويل أي كارثة ناتجة من قيام السد إلى منفعة والإستفادة من تدفق المياه التي يتيحها السد مؤكداََ على ضرورة التفكير خارج الصندوق للإستفادة من إيجابيات هذا المشروع وأضاف ” هذا العمل يعتمد على كيفية تعاطي العلماء السودانيين في التعامل مع ملف سد النهضة.

و أوصت الندوة في ختام أعمالها بضرورة تكوين مائدة مستديرة لجمع الرؤى السودانية حول هذا المشروع الضخم من مختلف التيارات المتباينة فيما يتعلق بمخاطر وإيجابيات سد النهضة. بجانب عمل مشروعات لدراسة مخاطر السد إقتصادياََ وإجتماعياََ والعمل على تطويع المخاطر المختلفة وتحويلها إلى منافع مشتركة.

التعليقات