الخرطوم :تارا نيوز
قال المهندس خالد عمر يوسف وزير شؤون مجلس الوزراء مقرر اللجنة العليا لتفكيك نظام الثلاثين من يونيو وإزالة التمكين وإسترداد الأموال العامة، لدى مخاطبته اليوم بفندق السلام روتانا الجلسة الإفتتاحية لورشة الممارسات الدولية الفضلى في الفحص المؤسسي والتي نظمها مجلس الوزراء بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة بالسودان ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان؛ أن تنظيم هذه الورشة يمثل معلم مهم من معالم التعاون بين مؤسسات الحكم الإنتقالي المختلفة والمجتمع الدولي بما يمكن السودانين من استكمال مهام ثورتهم على الوجه الأمثل.

وأضاف خالد أن مهمه لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو ظلت تتخذ موقع الصدارة في قائمة أولويات الحكم الإنتقالي وذلك لأنه لايمكن أن يحدث تحول مدني ديمقراطي في السودان،طالما ظلت شبكات النظام السابق منتشرة في مؤسسات الخدمة المدنية والأمنية والعسكرية وغيرها.

وأوضح ان لجنة إزالة التمكين منذ تكوينها ظلت تعمل بجد وتفاني من أجل تفكيك دولة الحزب الواحد لصالح دولة الوطن.
وأكد المهندس خالد عمر يوسف على ضرورة العمل المؤسسي لازالة التمكين مبيناََ أن اللجنة تتعلم من تجاربها بكل تواضع.

وأضاف وزير شؤون مجلس الوزراء أن ورشة اليوم هى خطوة في إتجاه تطوير التجربة والاستفادة من التجارب المماثلة للبلدان التي مرت بأنظمة شمولية مشابهة، وكيفية التعامل معها عقب تحولها للديمقراطية. وأكد على أن الورشة تهدف للتعلم من التجارب العالمية و التجربة السودانية الفريدة وذلك بغرض تجويد وتطوير أداء اللجنة لتمكينها من القيام بمهامها بفاعلية ، بشكل يحفظ حكم القانون وحقوق الإنسان.

كما خاطبت الورشة نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة بالسودان مؤكدة إستعداد المنظمة للتعاون في مجال الفحص المؤسسي وعرض التجارب العالمية في هذا المجال.

التعليقات